زكاة المال

“خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا”

(سورة التوبة: الآية 103)

تتكفل غراس النهضة بأموال زكاتكم وإنفاقها في مصارفها الشرعية، حيث تلتزم بأحكام الزكاة التي تمليها الفتاوى الصادرة عن كبار العلماء ودور الإفتاء في عملية توزيع أموال الزكاة ونضمن وصولها كاملة للمستفيدين من اللاجئين والنازحين.

إذا كانت أموالك تبلغ نصاب الزكاة والمقدر بـ 85غرام من الذهب عيار 24 أو 595 غرام من الفضة عيار 99,9 او ما يعادلها من النقد والأصول يمكنك حساب زكاة أموالك هنا.

أسئلة وأجوبة عن الزكاة:

لماذا أخصص زكاتي للاجئين والنازحين؟ وهل يندرجون ضمن مصارف الزكاة الشرعية؟

۞ إِنَّمَا ٱلصَّدَقَٰتُ لِلْفُقَرَآءِ وَٱلْمَسَٰكِينِ وَٱلْعَٰمِلِينَ عَلَيْهَا وَٱلْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى ٱلرِّقَابِ وَٱلْغَٰرِمِينَ وَفِى سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ الله ۗ والله عَلِيمٌ حَكِيمٌ۞. (التوبة-60)

تعتمد غراس النهضة على التحري بدقة عمن يحققون شرط استحقاق الزكاة وهذا ما يضمن إيصال كامل مساهمات الزكاة 100% للفقراء والمساكين من اللاجئين والنازحين داخلياً.

تٌشير الآية 60 من سورة التوبة في القرآن الكريم بشكل واضح إلى الفقراء والمساكين للزكاة، فالمسكين والفقير هما من لا يمتلكان شيئاً من المال أو يمتلكان أقل مما يكفي لتغطية احتياجاتهم الرئيسية ولا خلاف في استحقاق كل من الفقير والمسكين للزكاة، بل المهم أن الشخص فعلا محتاج للمساعدة.

كما أن الغارمين تشمل كلّ شخص مَدين لا يقدر على سداد دينه فهذا له الحقّ باستلام الزكاة ليسدّ به دينه على ألا يكون قد اقترض بقصد الحصول على الزكاة. أو اقترض للمعصية وإن كثيرا الأسر اللاجئة والنازحة تتراكم عليها الديون. فبعد أن خسروا منازلهم وممتلكاتهم، واستنفدوا مدّخراتهم، اضطرّ كثيرون لاستدانة المال بهدف تأمين احتياجات العيش الأساسية لأنفسهم ولأطفالهم.

   أما أبناء السبيل فهم مما ينطبق عليهم حكم اللاجئين والنازحين فابن السبيل هو المسافر المجتاز في بلد آخر وليس لديه من المال ما يعينه على سفره وعلى تغطية حاجاته فكيف إن كان المسافر فقيراً أصلاً، فذلك يزيد من استحقاقيته للزكاة اذ أنه يندرج تحت صنفين من الأصناف.

كيف يتمّ توزيع أموال الزكاة؟

يستلم اللاجئون والنازحون المستحقّون تبرّعات الزكاة كاملة 100% كمساعدات مالية او عينية. وفق رغبة المزكي بحيث تحقق أفضل الأثر في حياة الأسر اللاجئة والنازحة وتمكّنهم من توفير احتياجاتهم الأساسية.

ما هو تعريف الزكاة (زكاة المال)

وهي اقتطاع 2.5% من المال الذي بلغ النصاب وحال عليه الحول ولها مصارف معلومة..
وهي الركن الثاني من الإسلام فرضها الله على أغنياء المسلمين تقتطع لفقرائهم فتكون مصدر من مصادر تفريج الكربة عن المسلمين وتعين في القضاء على الفقر في المجتمع وتبعاته.

من الذي تجب عليه زكاة المال؟

يجب دفع الزكاة على كل مسلم بالغ عاقل ويملك مقدارًا من الثروة (الأصول الصافية) تتجاوز حدّ النصاب وفي بعض المذاهب فإنها واجبة أيضًا على الأطفال وعلى المجانين، إذا بلغت ثروتهم حدَ النصاب.
وتعني كلمة “النصاب” الحد الأدنى للممتلكات أو الثروة/الأصول التي يجب أن يمتلكها المسلم قبل أن يكون عليه لزاما البدء في دفع الزكاة. ويسمى هذا الحدّ الأدنى للمبلغ بحدّ النصاب.
ويصبح واجبٌ عليك دفع الزكاة في اليوم الذي تصل فيه ثروتك حدّ النصاب. وتُحسب الزكاة وتُدفع عن الثروة بعد مرور سنة قمرية كاملة. ويبلغ طول السنة القمرية حوالي 354 يومًا

ما هو النصاب أو الحول؟

النصاب هو الحد الأدنى للثروة التي على المسلم امتلاكها قبل أن يصبح دفع الزكاة واجبا عليه، وغالبًا ما يشار إلى هذا المبلغ باسم النصاب.
ويتم تقدير النصاب على أساس سعر الذهب والفضة، فمقدار النصاب للذهب هو 87.48 غراماً، أو 612.36 غراماً من الفضة، ويمكنك الاطلاع على القيم الحالية على الإنترنت أو في أحد متاجر المجوهرات.

ما الذي أحسبه في ثروتي؟

يمكن حساب ثروتك أو أصولك الصافية على أنها الأصول الجارية التي تمتلكها، وتطرح منها الالتزامات قصيرة الأجل التي عليك.:
• المبالغ النقدية في البنك والمنزل
• النقد المدخر لأي أغراض خاصة، على سبيل المثال الزفاف، الحج، شراء سيارة، إلخ.
• قيمة الذهب والفضة التي تملكها
• قيمة الأسهم بسعر السوق
• الأموال المستحقة لك (مثل الديون التي لك على الناس)، والتي من المرجح أن يتم سدادها لك
• إذا كنت تمتلك شركة، فقيمة الميزانية العمومية للأسهم التي تمتلكها.
• إذا كنت تملك عقارات، فكل دخل من الإيجار قد ادخرت.

هل تدخل المجوهرات التي نستخدمها ضمن حساب نصاب الثروة؟

وفقًا للمذهب الحنفي، يجب إدراج كل ممتلكاتك من الذهب والفضة في حساب الزكاة. ولكن في المذهب الشافعي، لا يلزم عليك إدراج ما تمتلك من الذهب أو الفضة كجزء من ثروتك/أصولك الخاص. إذا كانت للاستخدام الشخصي.

هل العقارات والبيوت تدخل ضمن حساب نصاب الثروة؟

إذا اشتريت عقار بقصد إعادة بيعه، فيجب احتساب قيمته في أصولك، ولكن إذا تم شراء عقار كاستثمار (على سبيل المثال لتأجيره) مع كون الاستفادة الوحيدة هي من دخل الإيجار، فإن الربح من الاستثمار فقط هو الواجب أن يتم احتسابه ضمن أصولك. ولا تحتاج إلى حساب قيمة منزلك أو الأرض كجزء من الأصول الواجبة للزكاة.

هل تدخل الممتلكات الشخصية ضمن حساب نصاب الثروة؟

ولا تحتاج أيضًا إلى تضمين أي ممتلكات شخصية كالسيارة أو الملابس أو الأجهزة المنزلية، وما إلى ذلك كجزء من أصولك.

هل يتم احتساب السلع التجارية والممتلكات عند حساب الزكاة؟

يجب اعتبار البضائع التجارية كأصل عند احتساب الزكاة. والقيمة التي سيتم استخدامها هي ما سيظهر في ميزانيتك العامة، وعادة ما تكون تكلفة شراء البضائع.
لا يلزم احتساب مقرات العمل كأصل في الحساب. ولا يلزم أيضًا احتساب أي ممتلكات تمتلكها الشركة كأصول (مثل الأرض، محلات بيع التجزئة، وما إلى ذلك).

هل زكاة الفطر هي نفسها زكاة المال؟

لا، هم مختلفون. في حين أن الزكاة هي 2.5٪ من ثروتك، فإن زكاة الفطر هي مبلغ ثابت لجميع المسلمين. زكاة الفطر تشير إلى الصدقة التي قدمت في نهاية صيام رمضان الأخير. يجب على كل مسلم إخراج زكاة الفطر قبل العيد حيث تُدفع في صورة ما يُعتبر غذاءً أساسيًا وسائدًا في المجتمع.
حدّد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مقدار الطعام الذي يجب التبرع به على أنه وزن صاع واحد من الطعام على الأقل. والصاع يساوي أربعة أمداد، والمد هو الكمية التي يمكن غرفها عندما يضع المرء يديه معًا.

هل يمكن دفع الزكاة بالتقسيط، أو مقدمًا؟

يمكنك دفع الزكاة قبل تاريخ استحقاقها، طالما أنك واثق من أن ثروتك ستبقى مستقرة. كما يجوز أيضًا دفع الزكاة المستحقة على أقساط، على الرغم من أنه يفضل دفعها مرة واحدة.

هل يجوز اعطاء الزكاة بشكل عيني؟

اختلف العلماء في حكم إخراج القيمة بدل العين الواجبة في الزكاة، فالذي ذهب إليه الجمهور أن ذلك لا يجوز وذهب الإمام أبو حنيفة والبخاري وأشهب وابن القاسم ـ في رواية عنه ـ إلى جواز إخراج القيمة بدل العين،
وهنالك مذهب ثالث وسط يراه شيخ الإسلام ابن تيمية، وهو أن إخراج القيمة لغير حاجة ولا مصلحة راجحة ممنوع، أما إن كان لحاجة أو مصلحة راجحة تعود على الفقير فلا بأس به وبالتالي فإننا في غراس نترك الأمر للمزكي فإن فوضنا بحثنا في مصلحة المستفيد وحاجته وإن اختار النقد فله ذلك.

كيف يتم تفويض المزكي للمنظمة بالزكاة؟

يقول لهم هذه زكاة مالي فوضت إليكم تمليكها للمستحق

هل تتضمن اجرة التجويل ضمن قيمة الزكاة؟

يجب على المزكي دفع أجرة التحويل خارج مال الزكاة ويجب ان يخرج مال الزكاة كاملا صافيا من غير نقص منه ابدا.