بدأت الحملة في 11 ايلول 2023

حملات غراس الإنسانية

كل تبرع سيصنع تغييراً كبيراً في حياتهم

حملة قلم وأمل 10

$13,759 of $11,250 raised
$

Custom Amount

Plus an additional to cover gateway fees.
Personal Info

Credit Card Info
This is a secure SSL encrypted payment.

Donation Total: $10.00

مقدمة عن وضع التعليم في شمال غرب سوريا:

بعد اثنتي عشرة عاماً من الحرب المتواصلة في سوريا أصبحت الحياة في معظم البلاد لا يمكن تحملها، مع تآكل المدخرات، وارتفاع أسعار السلع الأساسية التي تضاعفت مرات عديدة، بالإضافة للنزوح في المخيمات منذ ما يزيد عن عشر سنوات.

يبلغ عدد سكان منطقة شمال غرب سوريا (محافظة إدلب وريف حلب الشمالي والغربي) 4.5 مليون نسمة (4.1 مليون شخص محتاج للمساعدات)، كما انه هناك 1.9 مليون طفل في سن المدرسة (51% فتيات)، 44% منهم خارج المدرسة (حوالي 800 ألف طفل)، يعيش 97% منهم في فقر مدقع كما يعيش كل فرد فيهم بأقل من 1.90 دولار للشخص الواحد في اليوم).

نتحدث عن 2.87 مليون شخص نازح، يعيش 1.7 مليون شخص منهم في مخيمات بلغ عددها 1396 مخيماً، كما أن 183 مخيماُ منها فقط يتوفر فيها مدرسة.

جاء في مقدمة أسباب التسرب المدرسي عدم توفر الدخل أو المال لدى الأسرة لتعليم أطفالهم مما يؤدي لانتشار ظاهرة عمالة الأطفال، حيث يلجأ الأهل إلى تشغيل أطفالهم بدلا من تعليمهم.

إضافة لذلك، تتمتع المدارس بقدرة محدودة على استيعاب المزيد من الطلاب، كما تعاني من عدم قدرتها على استقبال الأطفال ذوي الإعاقة أو من لديهم حالات خاصة، كما أن بيئات التعلم المتداعية وغير مواتية للتعلم بسبب الاكتظاظ، ونقص الأثاث المدرسي/المستلزمات المدرسية، وعدم كفاية التدفئة والإضاءة ومرافق المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية والمصاريف التشغيلية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، لا يحصل المعلمون على رواتبهم بانتظام كما لا يحصلون على مبالغ كافية (في حال توفرت الحوافز المالية لهم)، مما يشكل تحديًا، خاصة بالنسبة للمعلمين الذين يحتاجون إلى السفر لمسافات طويلة للوصول إلى مدارسهم وتغطية تكاليف النقل المرتبطة بها. وهذا يؤدي إلى التغيب واستنزاف المعلمين، وإضرابات المعلمين التي تعطل العملية التعليمية، وفي نفس السياق فإن 35% من المدرسين في إدلب لا يتقاضون رواتب، بينما يبلغ وسطي الرواتب المقدمة للمدرسين ما بين 135-150$ شهريا، وهذه الرواتب لا تتناسب مع واقع المعيشة حسب ما أفاد معظم المدرسين.

المصادر: OCHA – ACU

الهدف العام للحملة

كفالة خدمات التعليم للطلاب في نقاط التعليم عن طريق دعم المصاريف اللازمة لتشغيل النقطة خلال العام الدراسي 2023-2024.

اﻟﻤﺨــــــــﺮﺟـــــــــــــﺎت

تقديم التعليم الرسمي لـ 125 طالب وطالبة في نقطة العلياء التعليمية في ريف إدلب للعام الدراسي 2023-2024.

أنشطة الحملة:

تقديم التعليم الرسمي في نقاط التعليم للعام الدراسي 2023-2024 وتشمل ما يلي:

1

تقديم التعليم الرسمي لـ 125 طالب وطالبة (45 طالبة، 80 طالب) من الصف الأول وحتى الصف الرابع وفق المنهاج الرسمي للحكومة السورية المؤقتة، يتضمن متابعة الدروس اليومية وتدريب الكادر التعليمي.

2

تقديم الحقائب المدرسية والقرطاسية اللازمة بداخل الحقيبة وتتضمن: (حقيبة من البوليستر ب 3سحابات، دفاتر عربي وإنكليزي، أقلام رصاص وأزرق، مبراة، ممحاة، مسطرة، دفتر رسم وألوان خشبية، بالإضافة إلى مطره مياه).

3

تقديم المصاريف التشغيلية الشهرية للنقطة التعليمية من قرطاسية، مياه للشرب ولمرافق الغسيل والمياه، مواد تنظيف، إنترنت، أدوات رياضة وترفيه.

4

تقديم أدوات ووقود التدفئة خلال فصل الشتاء والبرد القارص.

5

تقديم ملابس شتوية لطلاب النقطة التعليمية

6

تقديم الرواتب الشهرية للمدرسين والكادر الإداري لمدة 9 أشهر خلال العام الدراسي ويشمل الكادر مدير، موجه، 6 مدرسين اختصاص معلم صف ومدرس لغة إنكليزية بالإضافة إلى عامل التنظيف والحارس.

باقة الحملة

اسم الباقة: كفالة طالب.

قيمة الباقة: 10$ شهرياُ للطالب الواحد ولمدة 9 أشهر.

الهدف: 125 طالب وطالبة، 11250$.