حملة غراس رمضان 10

للعام العاشر على التوالي تطلق غراس النهضة حملتها الرمضانية غراس رمضان في شهر رمضان المبارك للمساهمة في دعم العائلات في شمال سوريا والاستجابة للفئات الأشد ضعفاً منهم والتي تعيش ظروف صعبة في المخيمات بالإضافة لعائلات الشهداء والأطفال الأيتام عبر تقديم مساعدات مختلفة في الشهر الكريم وعيد الفطر السعيد.

الوضع الإنساني في شمال غرب سوريا:

في أزمة إنسانية تستمر منذ أكثر من 10 أعوام والتي أصبحت الأكبر في العالم، يستمر الاقتصاد المحلي في التدهور الحاد والمتسارع، ما أدى لانخفاض قيمة العملة وارتفاع الأسعار وعدم توفر فرص العمل بالإضافة لتراكم الديون، كل هذا بالإضافة للآثار التي ترتبت على انتشار كوفيد-19 في العالم والتي زادت من تلك المعاناة.

لا تزال الاحتياجات الإنسانية العاجلة مطلوبة لأكثر من 3 مليون إنسان في شمال غرب سوريا، لا سيما في أكثر من 1400 مخيم يبلغ عدد سكانها حوالي 1.72 مليون إنسان، 80% منهم من النساء والأطفال.

تشير الأرقام إلى أن الأسر التي تعيلها النساء وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة مازالوا هم الاكثر تضرراً، حيث يجبر الأطفال على العمل وترك الدراسة لتوفير الدخل للأسرة،

يعتمد 85% من السكان على الاقتراض كوسيلة لسد فجوة الانفاق، فيما يعاني 60% منهم من انعدام الأمن الغذائي، كما ارتفعت نسبة التقزم إلى 4% وارتفعت معدلات سوء التغذية الحاد إلى 29% وبلغت نسبة سوء التغذية المعتدل 45% وهي نسب مرتفعة وما تزال في تزايد عاماً بعد عام.

أنشطة حملة غراس رمضان 10 والخدمات التي تقدمها:

إفطار صائم

في هذا النشاط يتم تقديم وجبات إفطار يومية مطبوخة تكفي كل منها عائلة من خمسة أشخاص بشكل وسطي مع مشروب رمضاني، وزن الوجبة حوالي 2 كيلو غرام، يستهدف هذا النشاط 4 مخيمات في ريف إدلب.

الوجبات التي يتم تقديمها خلال أيام الشهر المبارك: فريكة ونصف فروج – كبسة وفروج- مندي باللحم – بازلاء ورز – ماكسيكانو ورز – فريكة باللحم.

المبلغ: 5 دولار للعائلة يومياً.

سلة رمضان

يتم توزيع سلة مواد غذائية رمضانية للعائلات في المخيمات بحسب عدد أفراد العائلة لتكفيهم طيلة شهر رمضان، حيث يحصل كل فرد على 12$ وهو الحد الأدنى للاحتياجات الغذائية الشهرية ويتم ذلك عن طريق القسائم الإلكترونية التي تتيح شراء أكثر من 100 صنف من المواد الغذائية لسكان المخيمات القريبة من مراكز المدن والأسواق التجارية.

 أو عن طريق توزيع سلة غذائية عينية بقيمة 60$ لعائلة من 5 أشخاص لسكان المخيمات النائية والبعيدة عن الأسواق التجارية.

القيمة:

  • 60$ لعائلة من 5 أشخاص لمدة شهر.
  • 12$ للشخص الواحد لمدة شهر.

 

سلة السحور الرمضاني

يتم توزيع سلة سحور رمضاني تتضمن المواد الغذائية المستخدمة في السحور للعائلات بحسب عدد أفرادهم لتكفيهم لمدة أسبوع، حيث تحصل كل عائلة على سلة سحور عينية بقيمة 25$ لعائلة من 5 أشخاص تكفيهم لمدة 5 أيام.

القيمة: 25$ للعائلة الواحدة لمدة 5 أيام.

بشق تمرة

يلتقي فريقنا بالأهالي في الطرقات العامة خلال وقت أذان المغرب ليقدم لهم عبوة مياه شرب وعدة حبات من التمر لكسب أجر إفطار صائم.

المبلغ: 1$.

زكاة المال

نستهدف فيها العائلات الأشد احتياجاً الذي يكون فيها رب الأسرة إما أنثى، أو طفل، أو شخص كبير في السن فوق 60 سنة أو شخص لديه إعاقة ويتم التفضيل لعائلات الأيتام أو العائلات ممن لديهم مرضى بمرض مزمن.

وذلك بمنحة نقدية بقيمة 100$ خلال شهر رمضان المبارك من مبالغ زكاة المال الواردة.

المبلغ: 100 $.

للعائلة ولمرة واحدة خلال الشهر.

زكاة الفطر

يتم تسليم العائلات المستحقة زكاة الفطر من المتبرعين من كافة أنحاء العالم كلُ حسب بلد إقامته، فيما تم تحديد قيمة زكاة المال في تركيا بقيمة 40 ليرة تركية ما يعادل 3$.

القيمة: 3$ في تركيا.

منحة يتيم

في الشهر المبارك يحب كثير من المتبرعين أن يتم تخصيص تبرعاتهم لتكون خاصة وموجهة للأيتام، لذلك نهدف في هذا النشاط إلى تسليم منح مالية بقيمة 100$ للأيتام غير المكفولين من أي جهة كانت أو توقفت كفالتهم منذ أكثر من 3 أشهر، يؤمن المبلغ المتطلبات الأساسية لعائلة اليتيم خلال الشهر المبارك.

المبلغ: 100$

أنشطة عيد الفطر المبارك

فرحة عيد

لباس العيد

تكتمل فرحة أطفالنا في شمال سوريا بلباس العيد الجديد، لذا نهدف إلى تقديم كسوة العيد الكاملة للأطفال في المخيمات وذلك في الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك.

يحتوي اللباس على بنطال وقميص وحذاء وسنراعي فيه اختلاف الألبسة بين الذكور والإناث.

المبلغ: 25$ للطفل الواحد.

حفلة العيد

أيام العيد هي أيام الفرح والسرور التي ينتظرها الأطفال طيلة العام، لذا نهدف إلى إقامة حفل في أحد دور الأيتام وتقديم هدايا العيد وبعض الأنشطة الحركية للأطفال هناك بإشراف المختصين في فريق حماية الطفل في غراس النهضة.

المبلغ: 10$ للطفل الواحد.

العيدية

هو الجانب المفضل للأطفال خلال أيام العيد، فأي هدية أجمل من عيدية بشكل مبلغ مالي يستلمها الطفل لتزيد فرحته، لذا نهدف في هذا النشاط إلى تقديم مبلغ مالي كاش للأطفال خلال أيام العيد لإدخال البهجة والسرور إلى قلوبهم.

المبلغ: 5$ للطفل الواحد.

من أجل التبرع عن طريق PAYPAL